مدرسه وروضه الزرقيه

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مرحبا بكم فى منتدى مدرسه و رياض اطفال الزرقيه

تهنئة من القلب إلى أسرة مدرسة الزرقية الإبتدائيه مديرة المدرسة الاستاذة/ داليا غريب   ورؤساء وأعضاء  فرق الجوده فى المدرسة والتهانى القلبية للاستاذ/ على عطيه إبراهيم سليمان  مدير التعليم الإبتدائى بإدارة شرق الزقازيق التعليمية بفوز المدرسة بالجودة والإعتماد التربوى كأول مدرسةإبتدائية بالزقازيق تفوز بالجودة والإعتماد التربوى  فهنيئا لهم بما قدمو  ( عاطف سليمان )                          

    اعلان نتائج التقييم الذاتى

    s_atif
    s_atif


    المساهمات : 24
    تاريخ التسجيل : 29/12/2009

    اعلان نتائج التقييم الذاتى Empty اعلان نتائج التقييم الذاتى

    مُساهمة من طرف s_atif الإثنين فبراير 15, 2010 11:53 am

    - تقويم الأداء:
    أولاً: مجال القدرة المؤسسية :المجالات المعايير مستوى الأداء
    عوامل النجاح المعوقات الخطط المستقبلية
    1-الرؤية والرسالة: رؤية المؤسسة.



    4 اعداد رؤية للمدرسة ومشاركة جميع المعنيين فى اعداد الرؤية فى أماكن بارزة داخل وخارج المؤسسة
    توزيع الرؤية على جميع العاملين وتعكس الرؤية . عدم اعلان المؤسسة رؤيتها على شبكة الانترنت تصميم موقع الكترونى على شبكة الإنترنت واعلان الرؤية والرسالة عليها
    1-الرؤية والرسالة:


    رسالة المؤسسة.




    3 1- مشاركة ادارة المدرسة والمقيمون فى صياغة الرسالة

    2- اعلان الرسالة فى أماكن بارزة بالمؤسسة
    مشاركة مجلس الأمناء فى صياغة الرسالة مراجعة المؤسسة رسالتها بصفة دورية من قبل المؤسسات التربوية .عدم اعلان الرؤية والرسالة خارج المؤسسة عمل مطويات واجراء مقابلات وارسال دعوات الى كلية التربية لمراجعة المؤسسة بصفة دورية اعلان الرؤية والرسالة داخل وخارج المؤسسة
    2-القيادة والحوكمة:





    تنمية الكوادر وتأهيلها




    3 تتيح المؤسسة الغرض المناسب للعاملين بها
    - عقد لقاءات تهدف الى زيادة وعى العاملين بأهمية البحوث الاجرائية
    - المشاركة فى اعداد خطط بحثية اجرائية بنسبة 50% على الأقل تشكل فرق عمل لتنفيذ خطط التحديد التربوي
    - استثمار مخرجات وحده التدريب والجودة في تحسين الأداء المؤسسي عدم وجود موقع الكتروني لتسهيل عمليات التواصل بين المعلم والمتعلم
    عدم تسجيل البحوث والملحقات ونتائجها
    ضعف نسبة توثيق المؤسسات لنتائج تنفيذ خطط التغيير والتجديد التربوي في موقعها الإلكتروني 1- النهوض والعمل علي علاج نقاط الضعف بالاشتراك في وجود موقع الكتروني لتسهيل عمليات التواصل بين المعلم والمتعلم واولياء الأمور
    2- تعاون ومشاركة العاملون في حلقات ثقافية لكي تدعم خطط التحسين
    3- عمل برامج لتنمية البحث التي تتناول مشكلات التعليم
    2-القيادة والحوكمة:




    دعم عمليتي: التعليم والتعلم.





    3 التواصل بين المؤسسة والمستويات الإدارية الأخري ( الإدارة – المديرية )
    الكفاءة الدورية بين جميع العاملين مرتين
    تعمل القيادة علي ضرورة تنوع الانشطة التعليمية المختلفة عدم وجود خطط توعية لأولياء الأمور
    ارتفاع نسبة المتعلمين ذوي المشكلة التي توفر لهم القيادة الدعم المالي
    ضعف مشاركة أولياء الأمور والمجتمع المحلي في تحضير المتعلمين مادياً 1- نشر الوعي بين افراد المجتمع والبيئة في المشاركة في دعم المتعلمين ماديا ومعنويا
    2- الاهتمام في وضع خطط توعية لأولياء الأمور
    3- العمل علي حل المشكلات بين الافراد والمتعلمين
    2-القيادة والحوكمة:






    توافر نظام للحوكمة الرشيدة.




    3 وجود تقارير بصفة دورية مرتين لكل عام علي الأقل
    وجود معايير واضحة ومعلنة لتوزيع المسئوليات والمهام في ضوء مهارات العاملين
    وجود قواعد للصرف وترشيد الاستهلاك
    يشارك في وضع قواعد صرف الميزانية المعنيون بالمؤسسة ومجلس الامناء
    توجد بالمؤسسة قاعة خاصة للمكتبة ومناسبة من حيث الاضاءة والتهوية ضعف نسبة المتطلعين علي التقارير الدورية للمحاسبة
    عدم وجود قواعد محاسبية علي الموقع الالكتروني للمحاسبة
    عدم وجود خطط كافية للطوارئ الموضحة ومعناها توزيع المهام ضرورة التطلع علي التقارير المحاسبية
    الاهتمام بوجود قواعد محاسبية علي الموقع الالكتروني
    توافر وجود خطط للطوارئ الموضحة ومعناها توزيع المهام
    3- الموارد المادية البشرية:




    توافر الموارد البشرية، وتنميتها




    3 تفعيل دورة وحدة التدريب والجودة لتنفيذ برامج تدريب العاملين والمعلمين
    توفير فرص متابعة للتنمية المهنية المستديمة لجميع العاملين بها الاداريين الاخصائيين والمعلمين
    تطبق المؤسسة غالبا هيكلية تنظيمية للعمل الاداري والتعليمي قلة تعاون الجهات المعنية لاستكمال العجز في الموارد البشرية في التخصصات ( الموسيقي / الحاسب الآلي / الاخصائي ) تكثيف التواصل بين المدرسة والجهات المعنية لسد العجز في الحاسب الآلي – الاقتصاد المنزلي – والصحافة والأخصائي النفسي والتربية الموسيقية
    3- الموارد المادية البشرية:



    توافر الموارد المادية، وتنميتها.





    3 تتوافر المؤسسة مصادر ذاتية لزيادة الموارد المالية توافر الادوات اللازمة لتشغيل المعامل والمعدات والاجهزة
    يوجد فنيون للإشراف علي المعامل ومعاونة المستخدمين قلة الموارد من المجتمع الخارجي
    عدم استخدام المكتبة
    شبكة الانترت
    عدم تناسب اجهزة الحاسشب الالي مع عدد المتعلمين دعوة المجتمع المحلي للمشاركة المعنوية والمادية لتحسين المدرسة
    توصيل المكتبة بشبكة الانترنت
    العمل علي توفير بنية معلوماتية وشبكة معلومات وقواعد بيانات تسير عليها
    العمل علي توفير عدد مناسب من اجهزة الحاسب الالي
    استخدام المتعلمين المكتبة بالمؤسسة خارج اوقات الدراسة
    3- الموارد المادية البشرية:






    توفر مبنى مدرسي ملائم.




    3 توجد خطة لتحقيق الأمن والسلامة بالمدرسة
    تتوافر الامكانات اللازمة لسلامة الأمن والامان
    تناسب المرافق الصحية مع اعداد المتعلمين بالمؤسسة
    تناسب المرافق الصحية مع اعداد المتعلمين بالمؤسسة
    تستخد دائما المؤسسة جميع فراغات المبني الاستخدام الأمثل
    تمارس المؤسسة بعض الانشطة الرياضية المناسبة لمساحة الفناء مثل ( تنس الطاولة – الطائرة – السلة ) عدم تناسب مساحات الملاعب والأفنية مع عدد المتعلمين العمل علي توفير الاماكن المناسبة لممارسة الانشطة التربوية والرياضية داخل وخارج المدرسة
    4-المشاركة المجتمعية:



    شراكة فعالة بين المؤسسة والأسرة والمجتمع المحلي.




    3 يقوم مجلس الامناء بالمشاركة الفعالة في الدور الرقابي والمحاسبي
    تقديم خدمات صحية للمتعلمين بالمؤسسة
    تعمل المؤسسة غالبا علي حصر الاحتياجات المجتمعية عدم الاستفادة من المجتمع الخارجي وموارده المادية والبشرية
    لايوجد دعم من المؤسسة للمجتمع المحلي عمل ندوات ثقافية خارج المدرسة لتوعية الأسرة والمجتمع المحلي بضرورة دعم المؤسسة التعليمية لأنها مصدر وتنمية بشرية مهم وفعال
    5- توكيد الجودة والمساءلة:





    التقويم والتحسين المستمر.




    3 وجود نظاما داخليا لضمان الجودة وكذلك خطط التحسين المستمر للمدرسة في ضوء نتائج التقييم الذاتي
    تضع غالبا المؤسسة خطة للتقويم الذاتي في ضوء المعايير المعتمدة
    تعقد ندوات لمناقشة نتائج التقويم الذاتي مع العاملين ومجلس الامناء والمتعلمين بالمؤسسة
    توجد برامج واضحة ومعلنة للتدريب علي نظم الجودة داخل المدرسة لا يتم نشر نتاج التقويم الذاتي من خلال بطاقة الاداء المدرسي عبر شبكة الانترنت عد الاستعانة بالامكانيات البشرية المدربة في الوحدات المماثلة نشر نتائج التقويم الذاتي من خلال بطاقة الاداء المدرسي عبر شبكة الانترنت
    وضع خطة للاستعانة بالامكانيات البشرية في المؤسسات التربوية المماثلة
    5- توكيد الجودة والمساءلة:





    فعالية وحدة التدريب والجودة





    3 توجد برامج واضحة ومعلنة للتدريب علي نظم الجودة داخل المدرسة
    توجد خطط متابعة التدريب علي نظم الجودة
    تنفذ الوحدة غالبا تقويما ذاتيا علي اساس اهداف وخطة الوحدة
    تضع الوحدة آليات لمواجهة أية ظروف طارئة أو صعوبات في التنفيذ لا توجد برامج واضحة ومعلنة للتدريب علي نظم الجودة للمجتمع الخارجي
    لا يوجد تشكيل فريق ضمان لمتابعة خطط التحسين
    ضعف الشراكة مع الوحدات في الجامعات او المراكز البحثية او الجمعيات الاهلية لرفع مستوي اداء الوحدة تصميم لافتات واضحة لمعرفة المجتمع الخارجي ينظم الجودة
    تشكيل فريق ضمان لمتابعة خطط التحسين من المعينين
    العمل علي تعاون وحدة التدريب بالمؤسسة مع الوحدات الخارجية المناظرة لتوفير متطلبات الجودة احتياجات التدريب



    ثانياً: الفاعلية التعليمية :المجال السادس : المتعلم
    المجالات المعايير مستوى الأداء
    عوامل النجاح المعوقات الخطط المستقبلية
    6- المتعلم : البنية المعرفية.




    3
    يتمكن المتعلمين من البنية المعرفية للموارد البشرية حسب المستوي لمطلوب ضعف تحصيل بعض المتعلمين القراءة والكتابة واستخدام المفاهيم الاساسية في التحدث وضع خطة في معالجة مستوي التلاميذ الضعاف في القراءة والكتابة وبعض المواد الدراسية الاخري
    6- المتعلم : المهارات الأساسية.




    3


    يحست استخدام الاجهزة ويحافظ عليها الخاصة بالتلميذ يمارس السلوك السليم يتبع التعليميات الخاصة بالخروج والدخول
    يمارس السلوك السليم في التعامل مع كل ما يحيط به ضعف مهارات التعامل مع تكنولوجيا المعلومات تدريب التلاميذ علي اساتخدام الكمبيوتر للتواصل مع زملائه ومعلميه
    6- المتعلم : الجوانب الوجدانية




    3



    يتقن مهارات التعامل والحفاظ علي البيئة والتمسك بالقيم الاخلاقية والاجتماعي
    المشاركة في ادارة الصف الدراسي عدم تنفيذ بعض المتعلمين المهام المكلف بها داخل الفصل او المدرسة وضع خطة لتنفيذ المتعلمين المهام المكلف بها داخل الفصل وخارجه

    المجال السابع : المعلم

    المجالات المعايير مستوى الأداء
    عوامل النجاح المعوقات الخطط المستقبلية
    7- المعلم التخطيط والاستراتيجيات




    3
    يخطط الدرس في ضوء الاهداف التعليمية
    يستخدم استراتيجية التعلم المتركزة حول المتعلم
    يصمم المعلم مواقف تعليمية لتنمية مهارات التفكير
    يصمم خطة الدرس في ضوء احتياجات ومتطلبات نمو المتعلمين ضعف قدرة المعلمين علي انتاج انشطة واسطوانات الكترونية تعليمية عمل جدول حصص فعال في جميع المواد لاستخدام حجرة مناهل المعرفة
    تفعيل الاسطوانات التعليمية في تدريس المناهج المختلفة
    تفعيل دور الانترنت لمعرفة الابحاث في مجال التخصص
    7- المعلم الممارسات المهنية
    3


    يستخد المعلم محتوي الدورات التدريبية في العملية التعليمية
    ينمي المعلم نفسه ذاتيا لتحسين ادائه المهني
    يشترك المعلم في بعض الدورات العلمية في مجال تخصصه
    يستخدم الادوات والتجهيزات المتاحة لتفعيل العملية التعليمية قلة استخدام التكنولوجيا المتقدمة في عملية التعليم والتعلم استخدام برامج الpower point في تحضير بعض الدورس للمواد الدراسية المختلفة
    عمل تدريب للمعلمين علي تنفيذ التعلم النشط باستراتيجياته المختلفة مثل التعلم التعاوني – العصف الذهني – حل المشكلات تمثيل الادوار – تعلم الاقران
    انتظام المعلم في حضور دورات تدريبية في مجال التخصص




    المجالات المعايير مستوى الأداء
    عوامل النجاح المعوقات الخطط المستقبلية
    7- المعلم اخلاقيات المهنة




    4
    يتعاون المعلم مع رؤسائه لتحقيق الاهداف التعليمية
    يكون المعلم علاقات ايجابية مع اولياء الامور
    يطبق المعلم العدالة والمساواة بين المتعلمين
    يتقبل المعلم النقد ووجهة النظر الأخري
    يتعامل المعلم بأسلوب ديمقراطي مع اولياء الأمور خطة ضمان الهدف منها زيادة توعية المعلمين باخلاقيات المهنة عن طريق عمل ندوات ولقاءات بالمعنيين والمهتمين بالتربية والتعليم
    7- المعلم طرق واساليب التقويم
    3


    توظيف التقويم الشفوي من خلال العصف الذهني في تقويم الطالب
    ملائمة الاختبارات لمختلف الجوانب التطبيقية الادائية في المادة الدراسية
    يستفيد من نتائج تقويم المتعلمين في تقييم التغذية الراجعة المناسبة لهم عدم توافر ادوات مقنن لتحديد واكتشاف ذوي صعوبات التعلم
    عد الاستفادة من نتائج التقويم في تقديم برامج علاجية لذوي الصعوبات التعلم اشتراك الاسرة في معرفة نتائج الطلاب من خلال الموقع الالكتروني
    تدريب المعلمين علي تقديم البرامج العلاجية والاثرائية للمتعلمين ذوي التعلم





    المجال الثامن : المنهج

    المجالات المعايير مستوى الأداء
    عوامل النجاح المعوقات الخطط المستقبلية
    8- المنهج الممارسات المفعلة للمنهج
    3
    تستخدم المؤسسة غالبا المواد الخام المتوفرة في البيئة المحلية لتنفيذ انشطة المنهج
    استخدام الرسائل التعليمية المعنية علي التعلم الذاتي للمتعلمين
    استخدام دليل المعلم والانشطة الاثرائية لتحسين اداء المتعلمين
    توظيف المعامل او الوسائط التكنولوجية المتوفرة استخدام الموارد قليلة التكلفة في تنفيذ انشطة المنهج
    عدم استخدام موضوعات المنهج لتنمية المهارات الحياتية للمتعلمين
    عدم مساعدة المنهج في ايجاد حلول للمشكلات المعاصرة
    عدم توظيف الموارد البيئية المتاحة خارج القرية كالمتاحف والمراكز العلمية وقصور الثقافة والاماكن الاثرية
    عدم مساعدة المناهج علي تنمية مهارات التقويم الذاتي لدي المتعلمين
    عد استخدام الادلة لتقويم اداء المتعلمين تدريب التلاميذ علي وش العمل
    عمل مجموعات تقوية للتلاميذ قبل او بعد اليوم الدراسي
    لفت انتباه التلاميذ الي الاستفادة القصوي من الانشطة الاثرائية
    استخدام استراتيجيات التعليم الحديثة مثل التعلم النشط – التعلم التعاوني – التعلم بالاقران
    8- المنهج الانشطة والمواد التعليمية
    3


    تنوع المؤسسة غالبا الانشطة اللاصفية لكي تراعي الفروق الفردية
    تساعد الانشطة الصفية غالبا علي ترسيخ القيم والتقاليد والعادات التي يناشدها المجتمع
    يتعاون اعضاء المجتمع المحلي غالبا في تنفيذ الانشطة عدم توافر الامكانيات والخامات اللازمة لتنفيذ الانشط الصفية واللاصفية
    عدم تناسب واقعية المنهج للبيئة التي يعيشها التلميذ والمبالغة في بعض الامثلة
    عدم مشاركة المؤسسة في المسابقات القومية الدولية
    عدم الحرص علي تبادل الخبرات مع المؤسسات التربوية الاخري المحلية والقومية في مجال الانشطة التربوية ربط التلميذ بالبيئة المحيطة به وربط المنهج بالبيئة من خلال توافر المرونة
    تناسب المنهج مع الزمن المتاح لتدريسه
    التركيز علي المعلومات المهمة وعدم الاكثار من الامثلة المقررة والتي لا تجدي نفعا وتعتبر اهدار للوقت
    عمل ندوات لتفعيل استخدام الانشطة المتاحة تفعيل جماعات النشاط بالمدرسة
    استكمال اخصائيين للانشظة وكذلك المعدات موسيقية ورياضية
    الاشتراك في المسابقات القومية





    المجال التاسع : المناخ

    المجالات المعايير مستوى الأداء
    عوامل النجاح المعوقات الخطط المستقبلية
    9- المناخ توافر بيئة التعليم والتعلم

    3 توجد ادوار محددة ومسئوليات واضحة للعاملين بالمدرسة ينتج عنها توعية المتعلمين واسس وقواعد وآليات
    تلتزم المدرسة بتحقيق قواعد العمل
    توجد حجرة زائر صحي
    توظف المؤسسة الصحافة المدرسية والاذاعة المدرسية في دعم الجوانب الايجابية والقيم المرغوب فيها للطالب اغفال مجلس الامناء للجانب النفسي عقد اجتماعات خاصة لمجلس الامناء
    تنوع الانشطة التي تمارس بالمؤسسة بما يدعم العلاقات الاجتماعية بين العاملين والمعنين اولياء الأمور المتعلمين اعضاء مجلس الامناء

    9- المناخ توافر بنية العلاقات المؤسسية والقيم الاخلاقية 3 تستخدم المؤسسة اسلوب الحوار والمناقشة
    تلتزم المؤسسة والقدوة للإنجاز والرعاية الصحية
    توجد حجرة للزائر الصحي لا توجد برامج تدريبية للأخصائيين النفسيين في مجال الارشاد النفسي
    عدم نشر برامج تربوية متنوعة علي موقعها الالكتروني فيما يناسب المستويات التعليمية المختلفة توعية اولياء الامور وأهمية الجانب النفسي
    تحرص علي مشاركة المعلمين في صنع واتخاذ القرارات التي تخصهم

      الوقت/التاريخ الآن هو السبت مايو 11, 2024 1:13 pm