المجال الثاني - القيادة والحوكمة :
كود الممارسةالمؤشرات والممارسات تقدير الممارسات وفق أدوات جمع البيانات المستخدمة
أقل من 50 % من 50% إلى64% من65% إلى79% 80% فأكثر
1 2 3 4
المجال الثاني:القيادة والحوكمة:
2-1 تنمية مهنية فعالة للكوادر:
2-1-1 تدعم القيادة دور وحدة التدريب والجودة:
2-1-1-1 توفر الكوادر البشرية اللازمة؛ لتنفيذ خطة الوحدة. √
2-1-1-2 توفر الموارد المادية؛ لتنفيذ برامج وأنشطة الوحدة. √
2-1-1-3 تعمل على الاستفادة من مخرجات وحدة التدريب والجودة في خطة التحسين.√
2-1- 2 تشجع القيادة العاملين على المشاركة فى إجراء البحوث، التي تتناول المشكلات التربوية المرتبطة بالمرحلة:
2-1- 2-1 تشجع القيادة العاملين على إجراء البحوث الإجرائية والحلقات النقاشية. √
2-1- 2-2 تشجع المبادرات البناءة . √
2-1- 2-3 تعمل على الاستفادة من نتائج البحوث الإجرائية فى تحسين الأداء.√
2-1-3 تشجع القيادة الاستخدام الأمثل للتكنولوجيا في الأنشطة:
2-1-3-1 تدعم القيادة تدريب المعلمين على استخدام التكنولوجيا فى ممارسة الأنشطة. √
2-1-3-2 توفر مادة علمية إلكترونية معاونة للأنشطة. √
2-1-3-3 توفر الأجهزة التكنولوجية داخل قاعات الأنشطة. √
2-1-3-4 يوجد موقع إلكتروني؛ لتسهيل عمليات التواصل بين: المعلم، والإدارة، وأولياء الأمور.√
2-2 دعم عمليتي: التعليم والتعلم:
2-2- 1 تدعم القيادة بيئة التعلم المتمركز حول المتعلم:
2-2- 1-1 تحرص القيادة على تنفيذ خطط الأنشطة داخل الأركان، ومراكز التعلم. √
2-2- 1-2 تحفز المعلمين على استخدام أنشطة تربوية متنوعة، وغير تقليدية. √
2-2-2 توفر القيادة نظاماً لمتابعة تقدم المتعلمين فى ضوء نواتج التعلم المستهدفة:
2-2-2-1 توفر القيادة مجموعة متنوعة من أدوات تقويم المتعلمين. √
2-2-2-2 تستخدم قاعدة بيانات؛ لتتبع مستوى أداء المتعلمين بشكل دوريّ. √
2-2-2-3 تستخدم نظاماً لإعلام أولياء الأمور بمستوى تقدم أداء أبنائهم (بطاقة المتابعة....). √
2-2-2-4 تستخدم نظاماً لمتابعة أداء (الموهوبين/ المعوقين)، ورعايتهم. √
2-2-3 تطبق القيادة نظاماً لمتابعة أداء المعلمين، وتقويمهم:
2-2-3-1 تتابع القيادة أداء المعلمين فى تحقيق نواتج التعلم لدى المتعلمين (تقارير التوجيه، والإشراف، وأولياء الأمور ..... ). √
2-2-3-2 تقدم تغذية راجعة للمعلمين في ضوء نتائج المتابعة والتقويم. √
2-2-3-3 تتابع تحسين أداء المعلمين في ضوء التغذية الراجعة. √
2-2-4 تدعم القيادة العمل الجماعي، وتحفزه.
2-2-4-1 تشجع القيادة العمل الجماعي بالمؤسسة؛ لتطوير الأداء بها. √
2-2-4-2 تعمل على تحقيق رضا العاملين بالمؤسسة. √
2-2-5 توفر القيادة نظاماً للرعاية الصحية:
2-2-5-1 تفعل القيادة سبل الوقاية من المشكلات، والمخاطر الصحية. √
2-2-5-2 تهتم بالتوعية الصحية، ونشر العادات: الصحية، والغذائية السليمة (مجلات – ملصقات – مسابقات – لقاءات- ...). √
2-2-5-3 تعمل على مشاركة المعنيين ( الزائرة الصحية – الطبيب - الإخصائي الاجتماعي – أولياء الأمور ...) في الرعاية الصحية للمتعلمين. √
2-2-5-4 تتابع التحديث المستمر لسجلات، وبطاقات المتعلمين الصحية. √
2-2-5-5 تستخدم نظاماً للمتابعة، والاكتشاف المبكر للمشكلات الصحية للمتعلمين (البطاقة الصحية – قاعدة بيانات - ... ). √
2-3 توافر نظام للحوكمة الرشيدة:
2-3-1 تتبع القيادة أساليب ديمقراطية فى إدارة المؤسسة وصنع القرارات:
2-3-1-1 تتبع أسلوب الحوار فى الوصول إلى القرارات، من خلال اللجان المعنية المشكلة ومجلس الأمناء. √
2-3-1-2 تشرك ممثلين عن المعلمين والعاملين بالمؤسسة فى وضع خطط تطويرها. √
2-3-1-3 توفر القيادة نظاماً لتلقي مقترحات وشكاوى العاملين بالمؤسسة، والتعامل معها. √
2-3-2 توظف القيادة القوانين واللوائح؛ بما يحقق فاعلية المؤسسـة:
2-3-2-1 توفر القيادة نظاماً للإعلام باللوائح والقوانين المنظمة للعمل بالمؤسسة. √
2-3-2-2 تراعي مبادئ: الشفافية والوضوح في التطبيق الكامل للوائح والقوانين على العاملين. √
2-3-3 تحرص القيادة على تفعيل التشريعات و القوانين الخاصة بحقوق الطفل:
2-3-3-1 تحرص القيادة على المساواة بين المتعلمين، من حيث: النوع، والمستوى الاقتصادي، والمستوى الاجتماعي، والإعاقة. √
2-4 توافر نظام مالي و إداري متطور:
2-4-1 توظف القيادة الميزانية بفاعلية، وفقاً لخطة التحسين المؤسسي الفعلية:
2-4-1-1 تعد القيادة قواعد صرف الميزانية؛ بما يحقق رؤية المؤسسة ورسالتها. √
2-4-1-2 يشارك فى وضع قواعد صرف الميزانية ممثلون عن العاملين بالمؤسسة، ومجلس الأمناء. √
2-4-2 تطبق القيادة نظاماً للمساءلة على المستويين: الفردي، والجماعي.
2-4-2-1 يشارك ممثلون عن المعنيين بالمؤسسة في وضع قواعد المساءلة. √
2-4-2-2 تطبق قواعد المساءلة على المستويين: الفردي، والجماعي. √
كود الممارسةالمؤشرات والممارسات تقدير الممارسات وفق أدوات جمع البيانات المستخدمة
أقل من 50 % من 50% إلى64% من65% إلى79% 80% فأكثر
1 2 3 4
المجال الثاني:القيادة والحوكمة:
2-1 تنمية مهنية فعالة للكوادر:
2-1-1 تدعم القيادة دور وحدة التدريب والجودة:
2-1-1-1 توفر الكوادر البشرية اللازمة؛ لتنفيذ خطة الوحدة. √
2-1-1-2 توفر الموارد المادية؛ لتنفيذ برامج وأنشطة الوحدة. √
2-1-1-3 تعمل على الاستفادة من مخرجات وحدة التدريب والجودة في خطة التحسين.√
2-1- 2 تشجع القيادة العاملين على المشاركة فى إجراء البحوث، التي تتناول المشكلات التربوية المرتبطة بالمرحلة:
2-1- 2-1 تشجع القيادة العاملين على إجراء البحوث الإجرائية والحلقات النقاشية. √
2-1- 2-2 تشجع المبادرات البناءة . √
2-1- 2-3 تعمل على الاستفادة من نتائج البحوث الإجرائية فى تحسين الأداء.√
2-1-3 تشجع القيادة الاستخدام الأمثل للتكنولوجيا في الأنشطة:
2-1-3-1 تدعم القيادة تدريب المعلمين على استخدام التكنولوجيا فى ممارسة الأنشطة. √
2-1-3-2 توفر مادة علمية إلكترونية معاونة للأنشطة. √
2-1-3-3 توفر الأجهزة التكنولوجية داخل قاعات الأنشطة. √
2-1-3-4 يوجد موقع إلكتروني؛ لتسهيل عمليات التواصل بين: المعلم، والإدارة، وأولياء الأمور.√
2-2 دعم عمليتي: التعليم والتعلم:
2-2- 1 تدعم القيادة بيئة التعلم المتمركز حول المتعلم:
2-2- 1-1 تحرص القيادة على تنفيذ خطط الأنشطة داخل الأركان، ومراكز التعلم. √
2-2- 1-2 تحفز المعلمين على استخدام أنشطة تربوية متنوعة، وغير تقليدية. √
2-2-2 توفر القيادة نظاماً لمتابعة تقدم المتعلمين فى ضوء نواتج التعلم المستهدفة:
2-2-2-1 توفر القيادة مجموعة متنوعة من أدوات تقويم المتعلمين. √
2-2-2-2 تستخدم قاعدة بيانات؛ لتتبع مستوى أداء المتعلمين بشكل دوريّ. √
2-2-2-3 تستخدم نظاماً لإعلام أولياء الأمور بمستوى تقدم أداء أبنائهم (بطاقة المتابعة....). √
2-2-2-4 تستخدم نظاماً لمتابعة أداء (الموهوبين/ المعوقين)، ورعايتهم. √
2-2-3 تطبق القيادة نظاماً لمتابعة أداء المعلمين، وتقويمهم:
2-2-3-1 تتابع القيادة أداء المعلمين فى تحقيق نواتج التعلم لدى المتعلمين (تقارير التوجيه، والإشراف، وأولياء الأمور ..... ). √
2-2-3-2 تقدم تغذية راجعة للمعلمين في ضوء نتائج المتابعة والتقويم. √
2-2-3-3 تتابع تحسين أداء المعلمين في ضوء التغذية الراجعة. √
2-2-4 تدعم القيادة العمل الجماعي، وتحفزه.
2-2-4-1 تشجع القيادة العمل الجماعي بالمؤسسة؛ لتطوير الأداء بها. √
2-2-4-2 تعمل على تحقيق رضا العاملين بالمؤسسة. √
2-2-5 توفر القيادة نظاماً للرعاية الصحية:
2-2-5-1 تفعل القيادة سبل الوقاية من المشكلات، والمخاطر الصحية. √
2-2-5-2 تهتم بالتوعية الصحية، ونشر العادات: الصحية، والغذائية السليمة (مجلات – ملصقات – مسابقات – لقاءات- ...). √
2-2-5-3 تعمل على مشاركة المعنيين ( الزائرة الصحية – الطبيب - الإخصائي الاجتماعي – أولياء الأمور ...) في الرعاية الصحية للمتعلمين. √
2-2-5-4 تتابع التحديث المستمر لسجلات، وبطاقات المتعلمين الصحية. √
2-2-5-5 تستخدم نظاماً للمتابعة، والاكتشاف المبكر للمشكلات الصحية للمتعلمين (البطاقة الصحية – قاعدة بيانات - ... ). √
2-3 توافر نظام للحوكمة الرشيدة:
2-3-1 تتبع القيادة أساليب ديمقراطية فى إدارة المؤسسة وصنع القرارات:
2-3-1-1 تتبع أسلوب الحوار فى الوصول إلى القرارات، من خلال اللجان المعنية المشكلة ومجلس الأمناء. √
2-3-1-2 تشرك ممثلين عن المعلمين والعاملين بالمؤسسة فى وضع خطط تطويرها. √
2-3-1-3 توفر القيادة نظاماً لتلقي مقترحات وشكاوى العاملين بالمؤسسة، والتعامل معها. √
2-3-2 توظف القيادة القوانين واللوائح؛ بما يحقق فاعلية المؤسسـة:
2-3-2-1 توفر القيادة نظاماً للإعلام باللوائح والقوانين المنظمة للعمل بالمؤسسة. √
2-3-2-2 تراعي مبادئ: الشفافية والوضوح في التطبيق الكامل للوائح والقوانين على العاملين. √
2-3-3 تحرص القيادة على تفعيل التشريعات و القوانين الخاصة بحقوق الطفل:
2-3-3-1 تحرص القيادة على المساواة بين المتعلمين، من حيث: النوع، والمستوى الاقتصادي، والمستوى الاجتماعي، والإعاقة. √
2-4 توافر نظام مالي و إداري متطور:
2-4-1 توظف القيادة الميزانية بفاعلية، وفقاً لخطة التحسين المؤسسي الفعلية:
2-4-1-1 تعد القيادة قواعد صرف الميزانية؛ بما يحقق رؤية المؤسسة ورسالتها. √
2-4-1-2 يشارك فى وضع قواعد صرف الميزانية ممثلون عن العاملين بالمؤسسة، ومجلس الأمناء. √
2-4-2 تطبق القيادة نظاماً للمساءلة على المستويين: الفردي، والجماعي.
2-4-2-1 يشارك ممثلون عن المعنيين بالمؤسسة في وضع قواعد المساءلة. √
2-4-2-2 تطبق قواعد المساءلة على المستويين: الفردي، والجماعي. √